انواع الرهن العقاري في دبي بالتفصيل

الرهن العقاري

على سبيل إثراء قطاعها العقاري بشكل مستمر، تعكف إمارة دبي على استخدام المزايا والأدوات التي تدعم عجلة الاستثمار العقاري مما يجعلها مقصدًا للمستثمرين، ومن أهم أدواتها المالية هو نظام الرهن العقاري في دبي.

تعد الرهون العقارية من الأسس لتمويل عملية الاستثمار والشراء، بحيث تسهم بصورة كبيرة في توفير السيولة والحد من سطوة الحواجز المالية التي قد تواجه العملاء.

من خلال هذه المقالة، ستتعرف على أنواع الرهن العقاري في دبي، بما في ذلك الرهون المتغيرة والثابتة، مع دليلًا إرشاديًا لاختيار النوع الأنسب. للمزيد تابع معنا من خلال موقع مسكنك.

ما هو قانون الرهن العقاري في الإمارات؟

ينحصر مفهوم هذه العملية في عبارة “رهن عقاري مقابل قرض”، بحيث تمنح جهة ممولة ما قرضًا إلى شخص مقابل رهن عقارًا في حوزته، على أن يصبح هذا العقار تحت سيطرة الجهة المقرضة إذا تم الإخلال بشروط سداد القرض.

غالبًا ما يكون هذا القرض طويل الأجل، وتنقضي مدة الرهن مع سداد القرض بالكامل، ويمكن تقسيم دفعات الرهن العقاري في دبي على النحو التالي:

  • رسوم طلب التسجيل التي يتم دفعها أثناء إنهاء إجراءات تسجيل الرهن العقاري.
  • دفعة السداد الأولى والتي يتم دفعها أثناء الحصول على القرض وتكون بقيمة متوسطة.
  • الأقساط الشهرية والتي تُدفع بصفة دورية طوال فترة السداد.

أنواع الرهن العقاري في دبي

تنقسم أنواع الرهن العقاري إلى 3 أقسام رئيسية، وهي:

  • الرهن السكني.
  • الرهن التجاري.
  • رهن الأراضي.

بالإضافة إلى ذلك تتفرع أنواعًا أخرى تتناول الرهن من حيث الفائدة المقررة عليه أو الغرض من وراء الحصول على القرض، وفيما يلي نتناول أبرز هذه الأنواع الشائعة:

الرهن العقاري الاستثماري

يمثل الرهن الاستثماري أحد أهم الرهون وأقلها من حيث مدة دفع الأقساط، حيث يقوم المستثمر باقتراض مبلغًا ما من الجهة الممولة لشراء منزل أو مبنى يضم 4 وحدات كحد أقصى وتأجيرها للاستفادة منها ماديًا.

على أنه لا يجب أن يزيد المبنى عن 4 وحدات، وإلا أندرج بذلك تحت فئة العقارات التجارية.

الرهن العقاري المقابل

يقوم المقترض في هذه الحالة بربط الرهن العقاري بأكثر من حساب بنكي، مثل الحسابات التالية:

  • حساب وديعة.
  • الحساب الجاري.
  • حساب توفير.

بذلك يمكن للمقترض سداد الأقساط بقيمة أكبر من المنصوص عليها في عقد الرهن، وبالتالي إمكانية سداد القرض في وقت أقصر من المتوقع، إلا أن هذا النوع يتعرض لسعر فائدة مرتفع وكثرة الرسوم السنوية.

رهن بفائدة متغيرة

لا يتم تحديد قيمة معينة للفائدة في هذه الحالة، وهي إحدى أشهر أنواع الرهن العقاري في دبي، بحيث يتغير سعر الفائدة طوال فترة السداد وفقًا للسعر العام في الإمارات.

رهن بفائدة متغيرة محدودة

يعد أحد الأنواع المتفرعة من الرهن ذا الفائدة المتغيرة، إلا أنه يختلف من حيث تحديد حد أقصى لسعر الفائدة على عكس النوع الأول، وعلى ذلك يتعرض مبلغ السداد طوال الفترة المحددة للتقلبات وفقًا لمؤشر الفائدة في البلاد على ألا يتخطى النسبة المقررة.

رهن بفائدة ثابتة

يتم تحديد قيمة معينة للفائدة في هذه الحالة تستمر خلال مرحلة دفع الأقساط بالكامل، وفي الغالب يتم تحديد فترة زمنية محددة للسداد لا تتعدى 5 سنوات، مع السماح بزيادة النسبة وفق مؤشراتها الطبيعية إذا طالت مدة السداد عن 5 سنوات.

الرهن العقاري للأجانب

شرع القانون العقاري في دولة الإمارات، حق الأجانب في الحصول على ميزة الرهن العقاري، بإمكانية الانتفاع بقرض تمويلي يغطي 50% من قيمة العقاري.

يختلف هذا النوع عن سابقيه من حيث قصر مدة السداد وقيمة الأقساط المرتفعة.

بذلك، نكون قد تناولنا إجمالًا أهم أنواع الرهن العقاري في دبي، ونود التنويه على إمكانية استخدام حاسبة الرهن العقاري في الإمارات العربية المتحدة، لمعرفة مقدار المبلغ الذي يمكنك اقتراضه، كذلك تفاصيل المدفوعات الشهرية ومقدار المبلغ الذي يمكنك أن تضيفه إلى قرضك الحالي.

وحرصًا من منصة مسكنك على سهولة إنجاز تعاملاتك العقارية والإلمام بالتفاصيل الدقيقة في السوق العقاري، ندعوك للتواصل عبر الواتس اب والحصول على استشارات مجانية. مسكنك هي منصة عقارية تقدم مفهومًا جديدًا لفكرة الشراء والاستثمار في الإمارات، بأسلوب تحليلي عصري وفريق متكامل من كوادر السوق.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن