الاكلات الشعبية الاماراتية والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات التراثية في الإمارات

الاكلات الشعبية الاماراتية

يتميز المطبخ الإماراتي بأشهى و ألذ الأطباق. فتجمع الأكلات الشعبية الإمارتية بين أفضل النكهات ونسمات تلفها من عبق التاريخ. كما تتميز الموائد الإماراتية بالجود والكرم كما هو الحال في أغلب الشعوب العربية. حيث يظل إكرام الضيف سمة من السمات الطاغية على كل الشعوب العربية. كما أن أكثر ما تمتاز به الأكلات الإماراتية ويعد له المذاق الخاص الذي يمكنك من خلاله معرفة أن هذه الأكلة تنمتي للإمارات هو البهارات القوية. و ذلك مثل الزعفران والهيل والقرفة وغيرهم الكثير. وفي مقالنا هذا سنعرض لكم أشهر الاكلات الشعبية الاماراتية. والتي يمكنكم طهيها في المنزل أو تناولها في مطاعم المأكولات الشعبية الاماراتية.

الاكلات الشعبية الاماراتية لوجبة الفطور

وإليكم بعض أكلات الفطور مع مكونتها، ومن المعروف أن وجبات الفطور الخفيفة يمكن اعتبارها من الاكلات الشعبية الإماراتية لوجبة العشاء أيضا. 

الجباب:

الاكلات الشعبية الاماراتية
الجباب الخبز الاماراتي

وهي عبارة عن فطائر يتم صنعها بالمكونات التالية: طحين وبيض وسكر وخميرة بالإضافة الى الحليب والزعفران. 

ويمكنك تقديمها للفطور مع الجبن والعسل أو الطحين والقشطة وغيرهم.

الخمير:

الاكلات الشعبية الاماراتية
خبز الخمير

وهو أحد أنواع الخبز المشهور جدا بالامارات العربية. كما أنه يتم خبزه على الفحم ويحتوي على المكونات العادية للخبز مضاف إليها سمسم وزعفران وكركم. 

البلاليط: 

البلاليط

والبلاليط هو أحد الأطباق الشعبية الإماراتية المخصصة لوجبة الفطور. ويكون عبارة عن شعرية مضافا إليها طبقة من البيض المقلي.

الخبيصة: 

الخبيصة

وهي أيضا أحد الأكلات التي يدخل في تكوينها الطحين. ويتم أكلها على الفطور. كما أن هناك نوعان منها واحدا من السميد والأخر من الطحين. 

وتتكون الخبيصة من الطحين المحمص والماء والزعفران والقناد مضافا إليهم السكر. كما أنه يتم تسويتها على الفحم. 

الجامي:

الاكلات الشعبية الاماراتية
الجامي

وهي وجبة للفطور مكونة من اللبن. كما أنها أكلة قديمة ترجع إلى التراث الإماراتي العريق. ويتم صنعها من اللبن المركز الذي يتم إضافة له بعض السمن. 

الاكلات الشعبية الاماراتية لوجبة الغداء

وللغداء عند الاماراتيين وجبات مميزة جدا بعضها من اللحم أو الدجاج أو السمك أيضا. وجميع الوجبات يتداخل مع البهارات الإماراتية الرائعة التي تعطي للطعام مذاقه الخاص. لذلك سوف نعرض لكم بعض الأطباق الرئيسية لوجبة الغداء ونتعرف معا عليها: 

الثريد: 

الثريد

وهذه الأكلة لا يختلف أحد على حبها. سواء أكان كبيرا أم صغيرا وذلك لأنها شهية جدا. 

ويعد خبز الرقاق الذي تحدثنا عنه مسبقا هو العنصر الأساسي في طبق الثريد. حيث يتكون الثريد من خبز الرقاق مضافا إليه العديد من أنواع الخضروات مثل الكوسا والبطاطا والجزر وغيرهم الكثير. ويكون عبارة عن طبقات من خبز الرقاق والتي يتم سقيها بمرقة اللحم ويضاف إليها الخضار ويوضع فوقه اللحم ويقدم للغداء.

المجبوس: 

المجبوس

وهذه الاكلة تطبخ بأكثر من طريقة إما مع اللحم أو الدجاج أو السمك. وتتكون المجبوس من أرز ولحم وليمون جاف وبصل مضافا إليهم البهارات المختلفة. 

الهريس: 

الاكلات الشعبية الاماراتية
الهريس

هو أحد أهم وأشهر الأطباق الإماراتية والتي يتم تقديمها في المناسبات السعيدة مثل الأفراح. كما أنه يتم تقديمها كثيرا في العزومات الرمضانية. 

وتعد مكونات الهريس سهلة وشهية جدا حيث يتكون من قمح مجروش ويتم طهيه مع اللحم أو الدجاج المسلوق مسبقا. ويتم وضع المكونات معا وطبخها وتقلبيها جيدا حتى تنضج. 

اليوريور: 

اليوريور

وتعرف اليوريور أيضا بولد الولد وسبب تسميتها بهذا الاسم أنها مكونة من لحم ابن القرش المذكر. ويتم تفتيت هذا اللحم وطبخه مضافا اليه الكثير من البهارات. ويقدم لحم ولد الولد مع الأرز والسلطات.

المالح: 

المالح

وسبب تسمية المالح بهذا الاسم يعد واضحا وذلك لأنه عبارة عن سمك كنعد مدفون أو سمك جباب ويتم وضعهم في كمية كبيرة جدا من الملح. 

ويتم طهي المالح مع الأرز وإضافة البهارات الإماراتية الذكية. 

حدرة دياي:

الاكلات الشعبية الاماراتية
حدرة دياي

وحدرة دياي هي من الأكلات الإماراتية المشهورة جدا. ويرجع تسمية الأكلة بحدرة دياي والتي تعني قاع ودجاج إلى أن طريقة طبخ الدجاج تكون في قاع القدر والأرز والعيش يتم وضعهم فوق الدجاج.

وتتكون من أرز وخضار وبالطبع الدجاج. وفي هذه الوصفة يتم تتبيل الدجاج قبل البدأ في الطهي. ثم يتم وضعها مع الخضار.

مضروبة الجريش بالدجاج: 

مضروبة الجريش بالدجاج

وسميت الأكلة بهذا الاسم وذلك لأنه في المرحلة الأخيرة من طهيها. يتم ضرب الأكل بجدران الوعاء جيدا لكي يصبح لينا ومهروسا بشكل جيد. 

وأكثر ما يميز هذه الأكلة هي احتوائها على الكثير من البهارات الإماراتية المميزة والشهية للغاية. 

وتتكون الأكلة من الجريش والدجاج مضافا اليهم البهارات الشهية ويتم تقديمها مع الأرز. 

العيش المحمر الاماراتي: 

ويجب التنويه إلى أن دول الخليج ومنهم الامارات يتم اطلاق لفظ عيش على الأرز. فأكلتنا هي أرز محمر وليس عيش. 

ومن المعروف أن الأرز طبقا أساسيا على أي طاولة. ولكن الأرز المحمر أو العيش المحمر مختلف وله مذاق اخر. فهو عبارة عن أرز يطبخ مع السكر أو مع دبس الرمان. وهذا يعطينا مذاقا حلو على عكس الأرز العادي المالح. 

حمسة النخي: 

حمسة النخي

وهي واحدة من اكلات شعبية اماراتية قديمة شهيرة. والنخي هو نوع من أنواع الحمص. كما أنه من المعروف أن الحمص له فوائد غذائية كبيرة جدا. فهذه الوجبة بها فوائد كبيرة للصحة.

وتتكون الاكلة من النخي والزبيب والصنوبر والبطاطا والبقدونس والبصل. ويتم طبخيهم ويوضع عليهم الملح والبهارات الشهية مثل الهيل والقرفة وغيرهم.

حلويات الإمارات الشعبية

ولا تكتمل الوجبة الا بالحلى. لذلك سنعرض لكم بعض الحلويات الامارتية اللذيذة. 

اللقيمات:

حلوى اللقيمات

وهي من أشهر الحلويات الإماراتية. والمعروفة جدا في داخل الامارات وخارجها. ولا يختلف على مذاقها اثنين و ذلك لأنها ذات طعم رائع. 

الساقو:

الاكلات الشعبية الاماراتية
الساقو

والساقو هو أحد أنواع النبات التي تستخدم في الحلوى. ويتم صنع الساقو من نبتة الساقو مضافا إليها النشاء والسكر والزعفران وماء الورد. وهي تشبه في قوامها الحلويات العمانية. 

بثيث اماراتي: 

بثيث اماراتي

وهو احد الحلويات الإماراتية الشعبية كما أنه من أحلاهم وأطيبهم كذلك. وهو مصنوع من التمر التي تشتهر به دول الخليج. ويتم صنع البثيث من التمرالمهروس والهيل والدقيق والسمن. ويتم تقديمه على شكل كرات مغمسة بالمكسرات. 

العصيدة: 

الاكلات الشعبية الاماراتية
العصيدة

 تعتبر من اشهر الاكلات التي يعد الجميع داخل دول الخليج وخارجها قد سمع عنها على الأقل. 

وتتكون من الطحين ودبس التمر والسكر والدهن ويتم طبخ جميع المكونات مع بعضها.

مطاعم أكلات شعبية في الامارات

وإليكم بعض المطاعم المشهورة في الامارت بتقديم أشهى الأكلات الشعبية: 

مطعم بن عيد الشعبي:

مطعم بن عيد الشعبي

وهو أحد أشهر المطاعم الشعبية الموجودة في إمارة دبي. ويقوم المطعم بتقديم أشهى وألذ المأكولات الشعبية الإماراتية. ويتميز بأسعاره المتوسطة كما أنه مناسب لخروجات الأفراد والعائلات. 

  • العنوان: بناية جربش ، طريق الخليج ، أبو هيل – دبي – الإمارات.
  • مواعيد العمل: والعمل في المطعم يبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل. 
  • رقم الهاتف: 97142663644

مطعم وادي دوعن:

مطعم وادي دوعن

وهو من أشهر المطاعم الشعبية التي تقدم العديد من الأصناف المميزة. مثل حنيد اللحم المدفون والمضبي والرز البخاري والعديد من الأكلات اللذيذة. ويتميز المطعم بالنظافة والذوق من قبل العاملين به.

  • العنوان: الطابق الأرضي، مبنى جولد بارك ، طريق الشيخ راشد بجوار مطعم قيصر – دبي – الإمارات.
  • مواعيد العمل: المطعم يعمل من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الحادية عشر ليلا. 
  • رقم الهاتف: 97142999330

مطعم خيمة جميرا:

مطاعم اكلات شعبية في الامارات
مطعم خيمة جميرا

ويعد مطعم جميرا مكانا مناسبا ورائعا لتناول الطعام في جميرا. حيث يقع المطعم مباشرة على البحر. ويتميز كذلك بالاثاث والديكور الاماراتي العريق. فستتناول الطعام وسط جو رائع ومميز للغاية. بالإضافة إلى أنه يقدم أنواعا متعددة من الأكلات الإماراتية المميزة.

  • العنوان:  جميرا 3 شارع السوق – ام سقيم – دبي – الإمارات.
  • رقم الهاتف: 971552756091+

مطعم البيت القديم:

مطعم البيت القديم

يعتبر اسم البيت القديم علامة مميزة له حيث أنه يشبه كثيرا البيوت المحلية القديمة. مما يوفر لك جوا عائليا مميزا. ويقدم المطعم الاكلات الإماراتية المميزة و ليس عذا فقط بل يقدم العديد من الاكلات من خارج المطبخ الامارتي مثل الاكلات الهندية والعراقية والإيرانية.

  • العنوان: : شارع السوق الكبير – دبي – الإمارات.
  • رقم الهاتف: 97142256111+
  • مواعيد العمل: من السبت للخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الحادية عشر مساءا، ويوم الجمعة من الساعة الثانية عشر ظهرا. 

مطعم لقمة:

مطعم لقمة

وهو من أشهر مطاعم دبي التي تقدم الأكلات الإماراتية الشعبية الشهية. ويتميز بتقديم من الأطباق المميزة والمتنوعة لتناسب جميع الأذواق.

  • العنوان: بوكس بارك دبي – شارع الوصل – دبي. 
  • مواعيد العمل: يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الواحدة منتصف الليل. 
  • رقم الهاتف: 80056462

اقرأ أيضًا: اماكن للفطور في دبي | أشهر الأطباق في 15 مكان للإفطار في دبي

المطبخ الاماراتي مليء بالعديد من الاكلات والاطباق المميزة جدا ولا يسعنا حصرها في مقال واحد. ولكننا سعينا لطرح اشهر الاطباق الشعبية المشهورة التي نتمنى ان تنال اعجابكم.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن